شرح عمدة الأحكام كل ثلاثاء بعد صلاة المغرب في جامع أبي يوسف
شرح كتاب الشريعة للآجري يوميا عدا الجمعة والسبت بعد صلاة الفجر بالمسجد النبوي
من جديد الكتب (رسائل تهم المرأة المسلمة )
حساب الموقع في تويتر والفيس بوك
   

كلمات


نماذج لعلو الهمة

إنَّ من يقرأ سير السلف الصالح و العلماء الأخيار العالمين العاملين يجد فيها من علو الهمة وصدق العزيمة وحسن التمسك ما يعينه ـ بإذن الله ـ على ترسم خطاهم ولزوم سبيلهم، وفيما يلي أسوق بعض النماذج خلال فترات متباعدة من تاريخ الأمة تظهر قوة استمساكهم بالسنة وجمال ثباتهم على الخير في باب الرغائب والمستحبات، فكيف الشأن بهم في باب الفرائض والواجبات، وفي الناس الآن من يبلغه الحديث في بيان واجب أو أمر بفريضة فلا يكون منه حرص على المواظبة ولا مبالاة بالاستمساك ، وما أحوجنا لأن نقرأ سيرهم العطرة ، كي نجاهد أنفسنا على حسن التأسي بهم، فكلُّ من كان…

المزيد

أثر وتعليق

أولياءُ الله

قال الشافعي رحمه الله : «إن لم يكن الفقهاءُ أولياءَ الله في الآخرة فما لله ولي » الفقيه والمتفقه للخطيب البغدادي (138).
أي أهل العلم والبصيرة بالله وشرعه العالمون العاملون ، وحسب المرء في معرفة صفاتهم ما ذكره الله تعالى من صفاتهم في عدد من سور القرآن ، وما ذكره الرسول عليه الصلاة والسلام ولا سيما في حديث الأولياء المشهور، فالمتصفون بها هم أولياء الله ، لا أهل الدعاوى الفجة ، المنازعون الرب فيما اختص به ، اقتناصًا لدنيا الناس ، وعلوًا في الأرض وفسادًا.

السابق

فوائد مختصرة

ظلم اللحية

صنفان من الناس ظلموا اللحية في هذا الزمان:
الأول: من لم يرع لها حرمة ولم يعرف لها مكانة فاستعملها في ضلال وباطل كترويج لفكر خبيث أو نشر لمذهب باطل؛ كمذهب الخوارج الخبيث وغيره من المذاهب الفاسدة التي ابتليت به الأمة في هذا الزمان ابتلاء عظيما فأعفوا لحاهم على غير سنة ووفروها على فساد وضلال وإضلال .
الثاني: من لم يعرف مكانة اللحية في السنة ومنزلتها في الدين ووجوب إعفائها وحرمة حلقها كما دلت على ذلك نصوص كثيرة صحاح ثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذوا يهزؤون بها وبمن أعفاها بل ويتشاءمون من إعفائها ويعدونها أمارة الانحراف وعلامة الغلو.
فكلا هذين الصنفين ظالمٌ للحية، ولهم موقفٌ بين يدي الله يُقتص فيه من الظالم وإن كان مثقال حبة من خردل .

السابق